Monday, June 6, 2011

لماذا المناظرة ؟


هناك عدد من الفوائد للمناظرة التي توضح مدي أهمية المناظرة التي تعود بالنفع علي علي الفرد و المجتمع و العالم ومنها:

علي مستوي الفرد، تمنحه مزيد من التركيز علي التفكير الناقد، والاتصال الفعال، والبحث المستقل، والعمل بشكل جماعي، وتعلم المناظرة المهارات التي تخدم الأفرد بشكل جيد في الدراسة وفي مكان العمل وفي الحياة السياسية، وتشعرهم بمسؤولية الوفاء بواجبتهم كمواطنين في المجتمعات الديمقراطية। وبمجرد تعلم الأفراد بكيفية المناظرة، يكون قادرين علي الفحص الدقيق لتصريحات ممثيلهم السياسيين، وإصدار أحكام مستنيرة حول القضايا الحاسمة।

وعلي مستوي المجتمع، ينعكس ذلك بالإيجاب علي المجتمع। فالمناظرة يمكن أن تساعد في إزالة السلبيات التي تركتها الديكتاديوريات والعنف الإثني داخل المجتمع من أجل الديمقراطيات الناشئه من خلال توفير المكان التي يتم من خلاله مناقشه هذه القضايا بشكل علني। هذا بالإضافة إلي أن الفرد من خلال المناظرة يتعلم مبادئ التسامح واللاعنف واحترام وجهات نظر مختلفة، من ثم يمكن من خلال المناظرة سد الفجوة مابين ثقافات الأغلبية والأقلية وما بين المجموعات الأخري المنقسمة بواسطة العدوات التي طال إمدها.।

أما علي مستوي العالم تعد المناظرة وسيلة لتعزيز التعاون والتفاهم وحرية تبادل الأفكار الحيوية بين الدول। من ثم تكسر المناظرة الحدود الوطنية والاقتصادية والثقافية والإثنية بين الدول وتوضح أن اختلاف الأراء يمكن أن تكشف طريقة تتم من خلالها الربط بين الناس بدلاً من الإنقسام بينهم.

المصدر: Mohatmas Ghandi, " Honest disagreement is often a good sign of progress”, in International Debates Education Association , (Amsterdam : International Debates Education Association).